نــــــــــــ الليـــــــل ــــــــــــــور
تسعد إدارة نـــــ الليل ـــــــور بمشاركة زوارنا اللأعزاء
نــــــــــــ الليـــــــل ــــــــــــــور
تسعد إدارة نـــــ الليل ـــــــور بمشاركة زوارنا اللأعزاء
نــــــــــــ الليـــــــل ــــــــــــــور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تــــــــواصـــــــــــل بــــــــلا حـــــدود
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الاعاقه - وذوي الاحتياجات الخاصه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
leylak

leylak


عدد المساهمات : 1468
تاريخ التسجيل : 15/02/2010
الموقع : http://www.mp3quran.net/ajm.html

الاعاقه - وذوي الاحتياجات الخاصه Empty
مُساهمةموضوع: الاعاقه - وذوي الاحتياجات الخاصه   الاعاقه - وذوي الاحتياجات الخاصه Emptyالخميس نوفمبر 25, 2010 8:27 pm

الاعاقة التعليمية
الاعاقة الجسدية
الاعاقة النفسية
الاعاقة العقلية
الاعاقة السمعية
الاعاقة البصرية
لغة بريل
اتيكيت الاعاقة
الاعاقة - رموز وعلامات
الإدمان
التقدم في السن و العجز
دور الموسيقى فى تعديل سلوكيات وتنمية قدرات المعاقين عقلياً

اولا - الإعاقة التعليمية:


الاعاقه - وذوي الاحتياجات الخاصه LearningDisability




* ما هي الاعاقة التعليمية؟

- هو شعور الطفل الداخلي بالعجز وعدم القدرة علي فهم او تحصيل مادة دراسية في المدرسة وليس شرطاً ان تكون في جميع الاعمال او الواجبات المدرسية ولكن في جانب منها.

وهذا العجز الذي يشعر به الطفل يسمي بالضعف العقلي الذي يتسم بصعوبة التحصيل وكل ذلك يوصف بشكل اجمالي "بالاعاقة التعليمية".
ويقف الطفل امام تحصيله الدراسي وكانه يحل الكلمات المتقاطعة او لغز حائر في التوصل الي اجابته, وتكون النتيجة النهائية له الاحباط .. واصبح الحل متاح باللجوء الي التعليم الخاص الذي يعالج هذا القصور لانه لا يوجد عقل كامل!!

* حلول للتغلب علي الاعاقة التعليمية:

ساعدني من فضلك لكي استذكر
- عدم الانتظار لاتمام الاعمال حتي الميعاد النهائي لها، ولكن التخطيط المسبق يسهل من آدائها.
- عدم تاجيل الواجبات الدراسية للتخفيف من الشعور بالعجز.
- تجزئة الواجبات المدرسية عند آدائها.

ساعدني من فضلك لكي اتعلم
- تسجيل الدروس علي شرائط كاسيت.
- رسم الصور لمساعدتك في الفهم والاستذكار.
- استخدام الكمبيوتر في كتابة المواد الدراسية لحفظها.

ساعدني من فضلك لكي اكتب الواجبات المدرسية
- كتابة كل ما تريد انجازه للرجوع اليه وعدم نسيان آداء شئ.
- اخذ فترات للراحة ما بين 5-10 دقائق ثم العودة الي الواجبات.
- سجل افكارك علي شريط كاسيت اولاً باول ثم قم بكتابتها في وقت لاحق.
- مراجعة الاخطاء اللغوية والتحريرية بالمراجعة مرة اخري علي ما كتبت.
- كتابة قائمة بالاخطاء اللغوية لحفظها من جديد.
- كتابة المعلومات التي تسمعها وتكتسبها لتذكرها بالرجوع اليها مرة اخري.
- اللجوء الي المدرس عند الاحتياج لمساعدة.

ساعدني من فضلك لكي اكون قارئاً جيداً
* لكي تقرا جيداً وتنمي مهاراتك الكلامية التي تترتب عليها، عليك:
- بالقراءة في مكانٍ هادئ.
- استخدام مسطرة لمتابعة السطر الذي تقراه وهذا لمزيد من التركيز.
- القراءة من الكتب التي توجد بها صور لمزيد من التركيز والحفظ.
- عمل "بنك للكلمات" التي لا تعرفها ثم اكشف عنها في القاموس.
- الف قصة من وحي خيالك ثم اجعل شخص آخر يقوم بكتابتها لك، ثم معاودة قراءتها بنفسك.
- شارك مع الكبار الآباء او الاخوات او الاصدقاء ما تقراه.
- وضع عنواين لكل فقرة تقراها لتذكر محتوياتهاعند الرجوع اليها.
- اخذ ملاحظات عند القراءة.
- قراءة الكتب والمجلات اللذيذة من اجل الاستمتاع.

ساعدني من فضلك لكي اتهجي الكلمات
- استخدام الحواس في تعلم التهجي: تخمين الكلمات سريعاً - ترتيبها.
- عمل "بنك للكلمات" التي تجد صعوبة في نطقها.
- حل الكلمات المتقاطعة.
- عمل قاموس خاص بك.
- البحث بنفسك عن الكلمة التي لا تعرفها.
- كتابة كلمات بحروف ناقصة ثم ملء هذه الفراغات.
- كتابة ما تتهجاه من كلمات.

* المساعدة للاعاقات المختلفة في العملية التعليمية:
- كيف تساعدني اذا كنت اعاني:
- ضعف السمع او الصمم.
- ضعف الابصار او العمي.
- الشلل الرباعي.
- الشلل الدماغي.
- البتر.
- ... الخ
الحل في ايجاد "مدون للمعلومات" شخص آخر للمساعدة في تدوين المعلومات للشخص الذي يعاني من عجز ما وذلك بحضور المحاضرات والدروس معه.

* من هو مدون المعلومات؟
قد يكون مدون المعلومات هذا صديق, او طالب في نفس الفصل او شخص تستاجره لديه خلفية جيدة.

* صفات مدون المعلومات:
- القدرة علي الكتابة.
- بعض المعرفة في الموضوع الذي يقوم بتدوينه (في بعض الاحوال).
- القدرة علي اقامة علاقات مع المدرسين والطلاب الآخرين.
- المرونة وتقبل التعليمات والارشاد.
- الالتزام بالمواعيد.
- الحساسية للاستجابة لمتطلبات المعاقين.
- السهولة فيما يستخدمه من اسلوب في الكتابة.

* الخطوات الرئيسية في تدوين المعلومات:
وللحصول علي افضل نتيجة لابد من المعرفة المسبقة للموضوع الذي ستقوم بتدوينه. وتختلف طريقة المعلومات التي يتم تدوينها حسب نوع العجز او الاعاقة ونوع احتياج المساعدة فعلي سبيل المثال الشخص الذي يعاني من فقد السمع يحتاج الي معلومات مدونة بشكل مفصل ومن الافضل ان يكون هناك رسومات توضيحية اخري. من الهام كتابة اية تغييرات في اماكن الدروس او مواعيدها.
عليك بسؤال الطالب المتلقي لهذه المعلومات عما اذا كانت الطريقة التي تدون بها تروقه اما لا من اجل التغيير حسب رغبته، اما عن طريقة تواجدك معه هل يكون ملازماًً له بجواره او بالقرب منه علي مسافة قصيرة.

* قبل المحاضرة او الدرس:
- معرفة جدول المواد والموضوع الذي سيتم مناقشته.
- قراءة الموضوع ومعرفة المصطلحات الرئيسية.
- مراجعة ما سبق من المحاضرات.
وعمل الثلاثة خطوات قبل الدخول في المحاضرة او الدرس يساعد علي تنشيط العقل وتسخينه والتركيز علي النقاط الهامة التي لها صلة بالموضوع، كما تساعدك علي تدوين معلومات مختصرة وواضحة وشاملة.

* اثناء المحاضرة او الدرس:
-وقوام هذه الخطوة الاتصالات جيداً باتباع التالي:
- تجنب الشرود، والجلوس في الاماكن الامامية لتركيز الانتباه.
- تشغيل الذهن بالتكهن بالخطوات التي ستحدث في المحاضرة.
- التركيز علي المحتوي والنقاط الهامة.
- الانتباه لتغيير اسلوب المحاضر.
- كن حذراً لان سرعة تفكيرك تفوق سرعة حديث المحاضر, عليك بالتفكير، التنبؤ بالافكار ثم التحليل ومن ثم التقييم والتركيز.
- عدم الجلوس او الاسترخاء في المقاعد الخلفية.
- عليك بالتفكير في القيام بمثل هذه المساعدات علي انها فرصة ذهبية لتنمية مهاراتك التركيزية والابداعية.

* بعد المحاضرة:
- الحصول علي النقاط المفقودة من زميل او المحاضر.
- قراءة مادون بشكل اجمالي لتوضيح النقاط الغامضة وتصحيح الخطا وترتيب الافكار عند الضرورة.
- اعطاء الطالب المعلومات سريعاً للتذكر

مشاكل النطق عند الاطفال

الاعاقه - وذوي الاحتياجات الخاصه ArticulationDisorder



* ما هو النطق:
- النطق هي عملية عن طريقها تتكون الاصوات ويعبر عنها بمساعدة اللسان والفك والاسنان والشفتين وسقف الفم مع وجود تيار الهواء والاحبال الصوتية.
- ما هي مشاكل النطق:
احساس الشخص عندما يقوم بنطق اصوات وجمل وعبارات او كلمات لا يستطيع المستمع ان يقوم بفهمها او ان تعطي جملة كاملة يستخلص منها شيئاً مفيداً.

- ما هي مشاكل الصوت والكلام او الاخطاء الصوتية والكلامية؟
تكون معظم الاخطاء علي ثلاث مستويات من الحروف:
1- حرف (الهاء) وتتمثل صعوبته في اخراج الصوت الخاص به.
2- حرف (الراء) يتحول الي حرف (الواو).
3- حرف (السين) الي (الثاء) وكثيرا ما يجد الطفل صعوبة في التعلم الفارق بينهما.

- ما هي اسباب مشاكل النطق:
1- نتيجة اعاقة طبية (او عجز) لاسباب مرضية مثل الشلل الدماغي او عدم اكتمال عظام سقف الحلق او الصمم.
2- او لوجود مشاكل اخري في الفم نفسه مثل مشاكل في الاسنان.
3- ممكن حدوث تاخر في النطق في غياب كل الاسباب السابق ذكرها وذلك يسمي مشكلة في وظيفة النطق نفسها.
4- اواتباع الاسلوب الخاطيء في تعليم التحدث والكلام والنطق .

- "اللازمة" الكلامية تعتبر من مشاكل النطق:
لكل منطقة جغرافية لزماتها الكلامية ولهجتها الكلامية في نطق الحروف لذلك لن تكون مشكلة الا اذا اثرت علي الشخص نفسه وعلي حياته.

- هل الاذن او مشاكل الاذن في الصغر تؤثر علي تاخر النطق والكلام:
ان الاطفال تتعلم الحديث ومخارج الحروف عن طريق الاستماع لمن حولهم وتقليدهم، وهذا يكون في بداية مرحلة الطفولة فاذا كان لهذا الطفل شكوي متكررة في الاذن في مرحلة سماع مخارج الحروف والاصوات فستؤثربالطبع علي نطقهم.

- هل الطفل يستطيع التغلب علي المشكلة الوظيفية للنطق:
عادة يستطيع الطفل ان يتفهم اكثر ويتغلب علي المشاكل الوظيفية كلما نضج وكبر في السن، ولكن هناك بعض الاطفال التي تحتاج الي التدريب المباشر عن طريق التخاطب (العلاج التخاطبي) وهذا يختلف من طفل لآخر والذي يحدد ذلك هو الطفل ذاته.

- هل الطفل يتعلم الاصوات في وقت واحد:
يتعلم الطفل الاصوات والنطق بالتدريج فبعض الحروف يتعلمها الطفل في سن ثلاث سنوات مثل: حرفي (الميم و الباء).
والحروف الاخري مثل: (الياء والراء والسين) يتعلمها جيدآ في اوائل حياته الدراسية ولكن لابد ان ينطق الطفل جميع الحروف سليمة تمامآ ويكتمل النطق عند سن 8 سنوات ولكن كثير من الاطفال تتعلم في مرحلة سنية مبكرة عن ذلك.

- كيفية مساعدة الطفل لنطق ومخارج الحروف صحيحة:
1- عن طريق مقاطعة الآباء للطفل باستمرار في حالة الخطا.
2- لا تجعل الاصدقاء والاقارب يرددون الكلام بنفس الطريقة الخاطئة التي ينطق بها الطفل علي سبيل الدعابة.
3- لابد من وجود مصحح مدرباً او اي شخص يدرب الطفل علي النطق اذا كانت المشكلة كبيرة.
4- اذا نطق الطفل كلمة خاطئة صححها امامه وكررها في جمل اخري وراء بعضها.

- هل الكبار والذين لديهم مشكلة في النطق نستطيع مساعدتهم:
بشكل عام كل مشاكل النطق يمكن معالجتها بغض النظر عن عمر الشخص، ولكن كلما طالت مدة المشكلة كلما كان من الصعب حلها وعلاجها وتحسنها، فمثلآ اذا كانت المشكلة في العصب الذي يغذي عضلات النطق فالامر يكون صعبا اكثر ويحتاج الي وقت اطول من المشاكل الوظيفية هذا بالاضافة الي اضطرابات في السمع نفسه او مشكلة في الاسنان قد تحتاج الي حلول اخري، ويؤثرمعدل الذكاء ومدي تعاون الفرد بالضرورة علي كفاءة المساعدة المقدمة.

- كيفية المساعدة:
لابد من اللجوء لمتخصص التخاطب لانه مؤهل بدرجات علمية لكيفية مساعدة المرضي من الاطفال والكبار الذين لديهم مشكلة في النطق.
والنطق من المشاكل الكبيرة التي قد تؤثر علي علاقة الشخص بمجتمعه وعلي نفسيته وتعليمه.
وتعتمد جودة حياة اي فرد علي جودة حديثه ونطقه


عدل سابقا من قبل ايلاااا في الأحد نوفمبر 28, 2010 12:50 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
leylak

leylak


عدد المساهمات : 1468
تاريخ التسجيل : 15/02/2010
الموقع : http://www.mp3quran.net/ajm.html

الاعاقه - وذوي الاحتياجات الخاصه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعاقه - وذوي الاحتياجات الخاصه   الاعاقه - وذوي الاحتياجات الخاصه Emptyالخميس نوفمبر 25, 2010 8:37 pm

--------------------------------------------------------------------------------

2- الإعاقة الجسدية



إصابات الحبل الشوكى
الإعاقة الحركية
إصابات المخ
عرض الإرهاق المزمن
البتر


داء الفيل
داء كرون


* اصابات الحبل الشوكي:

الاعاقه - وذوي الاحتياجات الخاصه Spinalcord

http://health.9ll9.com/Disability/images/MobilityDisorder.jpg



يتكون الحبل الشوكي من عشرات الآلاف من الالياف العصبية، وهو يعمل بمثابة الكابل المستقبل والمرسل يحمل الرسائل ما بين المخ ومختلف اعضاء الجسم.
وتؤدي اصاباته الي فقد الاحساس وتاثر حركة الامعاء والمثانة وقد تؤثر ايضاً علي التنفس ودرجة حرارة الجسم والوظائف الجنسية.

* وعن اسباب حدوث اصابات الحبل الشوكي:
- عند توقف الامداد الدموي.
- او في حالة نقص الاكسجين.
- او عند حدوث كسور في العمود الفقري.
وبالنسبة لمدي تاثر الحركة او الاحساس يتوقف علي مدي خطورة الاصابة وحدتها التي تصل الي فقد الاحساس والحركة كلية. وغالباً ما ينتج عن هذه الاصابة شلل رباعي او شلل نصفي. والشلل النصفي يعني شلل او ضعف الارجل وتعتمد حركة الصدر والجذع علي درجة الاصابة والايدي لا تتاثر مطلقاً اما الرباعي فيعني ضعف الاطراف الاربعة.

* حدوث اصابات الحبل الشوكي:
يتعرض اي شخص لاصابات الحبل الشوكي الطفل الصغير- الامهات- الآباء- المراهقون- كبار السن. وتتراوح اعمار الاشخاص الذين يتعرضون لمثل هذه الاصابات ما بين 15-29 عاماً. وتمثل نسبة اصابة السيدات الي الرجال1:4, ومعظمها تحدث للشباب. يعيش الشخص حياة طبيعية مثل اي فرد عادي لا توجد به اصابة.

* اسباب اصابات الحبل الشوكي:
- تقع هذه الاصابات ضمن فئتين اساسيتين: تلك التي تتعلق بالاصابات او البعيدة عنها... ومعظمها تقع ضمن الفئة الاولي واسبابها:
- حوادث وسائل النقل المختلفة من سيارات, ويتعرض سائقي الدراجات البخارية والمشاه لمثل هذه الاصابات بنسبة :51%.
- الوقوع: 19%.
- الرياضات المائية: 13%.
- العنف: 3%.
- كرة القدم: 2.5%.
- الرياضات الاخري: 1.2%.
- ركوب الخيل: 0.6%.

- اما الاسباب البعيدة عن الاصابات:
*غير شائعة في حدوثها وتشتمل علي:
- العدوي الفيروسية.
- الاورام.
- تكون الحويصلات.

* تاثير اصابات الحبل الشوكي:
- اي ضرر للحبل الشوكي يكون خطيراً، وقد يعاني المصاب من الاعراض التالية:
- عدم القدرة علي تحريك الاطراف.
- عدم القدرة علي الاحساس بالبرودة او الحرارة في المنطقة التي يتم الضغط عليها اسفل المنطقة المصابة مباشرة، ويقل وصول الدم لهذه الاماكن مما يؤدي الي تلف خلايا الجلد.
- عدم القدرة علي الاحساس بالرغبة في التبول عند امتلاء المثانة وحدوثه بشكل لا ارادي.
- تشنج العضلات اسفل المنطقة المصابة.
- تاثر الناحية الجنسية عند الرجال, من عدم القدرة علي القيام بعملية الانتصاب وتاثر الخصوبة لديهم. وعلي الجانب الآخر لا تتاثر معظم السيدات باصابات الحبل الشوكي.
- انخفاض ضغط الدم ليس في جميع الحالات، ونادراً ما يتم ارتفاعه.
- للاشخاص التي تعاني من الشلل الرباعي، يحدث خلل لديهم في تنظيم درجة حرارة الجسم.
- وتتاثر الحالة النفسية للشخص من فقد الثقة واضطراب الحالة الشعورية له.

*علاج اصابات الحبل الشوكي:
في البداية, لا يستطيع الشخص ممارسة حياته بشكل طبيعي عند معرفته بالاصابة.. لا يستطيع الذهاب للمدرسة.. للجامعة.. للعمل.. ممارسة الحب.. العناية بالاطفال.. زيارة الاصدقاء.. طهي الوجبات.. التسوق.. ممارسة رياضة التنزه.. وبعد فترة وجيزة يستطيع العودة لحياته الطبيعية.
ومع تقديم العلاج الصحيح وفي حالة عدم وجود اية تداعيات اخري للاصابة.. يستطيع الشخص الذي يعاني من شلل نصفي ان يعود الي حياته الطبيعية والعودة الي الاعتماد الذاتي علي نفسه في خلال 4-12 شهراً، اما الشلل لرباعي يستغرق سنة او اكثر. والسؤال الذي يتكرر مع شخص "هل يمكنني التماثل للشفاء في يوم من الايام؟" و"اذا تم شفائي ستعاودني الاصابة مرة اخري؟"،.. لسوء الحظ في الوقت الحالي اي اصابة تحدث في الحبل الشوكي هي اصابة دائمة ولا يوجد علاج لها.
ولا يعترف هؤلاء الاشخاص بوجود اي عجز لممارسة حياتهم الطبيعية ويرفضون الاعتماد علي الغير في انجاز العمل .. لكن يوجد شئ هام انه لا يستطيع اي شخص ان يعيش بعيداً عن الآخرين بدون اللجوء اليهم والاعتماد عليهم في بعض الاشياء فالمسالة ليست ما الذي نستطيع ان نفعله او لا نفعله، لكن كيف نعتدل في ما نسلكه حتي ولو كنا اصحاء.
===================


الاعاقة الحركية

الاعاقه - وذوي الاحتياجات الخاصه MobilityDisorder



* الاعاقة الحركية:
- لا تقتصر الاعاقة الحركية علي اصابة الانسان بالشلل فتوجد اصابات اخري تتعلق بتلك التي تحدث في الاعصاب.


وعن اسباب هذا النوع من الاعاقات:
حدوث خلل في الرسائل الكهربائية المنبعثة من المخ والتي تفقد القدرة علي الوصول بشكل صحيح للعضلات، حيث ان العضلات هي التي تحرك المفاصل ... حيث يوجد لكل عضلة الوقود والفرامل علي كل جانب لتمكنها من التمدد والتقلص. وفي بعض الاحيان مع اصابات المخ يتم اعاقة هذه الرسائل وتسبب تحفيز احدي جوانب هذه العضلات بشكل زائد، وهذا السلك (العضلة) المنهك يكون غير موصل جيد للكهرباء للتحميل الزائد عليه وبالتالي تتاثر حركة العضلات. واذا لم تصل الرسالة العصبية لهذه العضلات يكون رد الفعل لها شديد.

* تيبس العضلة وتقلصها (Spasticity & Contracture):
هو فرط رد الفعل الطبيعي للعضلة مما يسبب اجهاد غير متكافئ علي المفاصل، ومن الممكن ان يؤدي ذلك بدوره الي توتر العضلة وتقلصها بشكل دائم مما يؤدي قصرها وثباتها علي ذلك وعندما يحدث ذلك تتصلب الارجل والايدي وتظل علي وضع واحد.

* التحول العظمي (Heterotopic ossification):
وهو من الاضطرابات الاخري المتصلة بالعضلات والمفاصل والمتسببة فيها اصابات المخ، والتي تنمو العظام فيها بشكل زائد عن المعدل الطبيعي لها في ا لانسجة اللينة التي توجد حول المفاصل وبذلك تعوق من حركة المفاصل وياتي الشعور الدائم بوجود جبيرة داخلية.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاعاقه - وذوي الاحتياجات الخاصه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الامل لدوي الاحتياجات الخاصة
» طرق عديدة لتقول لطفلك من ذوي الاحتياجات الخاصة احبك.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نــــــــــــ الليـــــــل ــــــــــــــور :: المنتدى العام :: أطـــفال ذوي الإحتياجات الخاصة-
انتقل الى: