الاعاقة التعليمية
الاعاقة الجسدية
الاعاقة النفسية
الاعاقة العقلية
الاعاقة السمعية
الاعاقة البصرية
لغة بريل
اتيكيت الاعاقة
الاعاقة - رموز وعلامات
الإدمان
التقدم في السن و العجز
دور الموسيقى فى تعديل سلوكيات وتنمية قدرات المعاقين عقلياً
اولا - الإعاقة التعليمية:
* ما هي الاعاقة التعليمية؟
- هو شعور الطفل الداخلي بالعجز وعدم القدرة علي فهم او تحصيل مادة دراسية في المدرسة وليس شرطاً ان تكون في جميع الاعمال او الواجبات المدرسية ولكن في جانب منها.
وهذا العجز الذي يشعر به الطفل يسمي بالضعف العقلي الذي يتسم بصعوبة التحصيل وكل ذلك يوصف بشكل اجمالي "بالاعاقة التعليمية".
ويقف الطفل امام تحصيله الدراسي وكانه يحل الكلمات المتقاطعة او لغز حائر في التوصل الي اجابته, وتكون النتيجة النهائية له الاحباط .. واصبح الحل متاح باللجوء الي التعليم الخاص الذي يعالج هذا القصور لانه لا يوجد عقل كامل!!
* حلول للتغلب علي الاعاقة التعليمية:
ساعدني من فضلك لكي استذكر
- عدم الانتظار لاتمام الاعمال حتي الميعاد النهائي لها، ولكن التخطيط المسبق يسهل من آدائها.
- عدم تاجيل الواجبات الدراسية للتخفيف من الشعور بالعجز.
- تجزئة الواجبات المدرسية عند آدائها.
ساعدني من فضلك لكي اتعلم
- تسجيل الدروس علي شرائط كاسيت.
- رسم الصور لمساعدتك في الفهم والاستذكار.
- استخدام الكمبيوتر في كتابة المواد الدراسية لحفظها.
ساعدني من فضلك لكي اكتب الواجبات المدرسية
- كتابة كل ما تريد انجازه للرجوع اليه وعدم نسيان آداء شئ.
- اخذ فترات للراحة ما بين 5-10 دقائق ثم العودة الي الواجبات.
- سجل افكارك علي شريط كاسيت اولاً باول ثم قم بكتابتها في وقت لاحق.
- مراجعة الاخطاء اللغوية والتحريرية بالمراجعة مرة اخري علي ما كتبت.
- كتابة قائمة بالاخطاء اللغوية لحفظها من جديد.
- كتابة المعلومات التي تسمعها وتكتسبها لتذكرها بالرجوع اليها مرة اخري.
- اللجوء الي المدرس عند الاحتياج لمساعدة.
ساعدني من فضلك لكي اكون قارئاً جيداً
* لكي تقرا جيداً وتنمي مهاراتك الكلامية التي تترتب عليها، عليك:
- بالقراءة في مكانٍ هادئ.
- استخدام مسطرة لمتابعة السطر الذي تقراه وهذا لمزيد من التركيز.
- القراءة من الكتب التي توجد بها صور لمزيد من التركيز والحفظ.
- عمل "بنك للكلمات" التي لا تعرفها ثم اكشف عنها في القاموس.
- الف قصة من وحي خيالك ثم اجعل شخص آخر يقوم بكتابتها لك، ثم معاودة قراءتها بنفسك.
- شارك مع الكبار الآباء او الاخوات او الاصدقاء ما تقراه.
- وضع عنواين لكل فقرة تقراها لتذكر محتوياتهاعند الرجوع اليها.
- اخذ ملاحظات عند القراءة.
- قراءة الكتب والمجلات اللذيذة من اجل الاستمتاع.
ساعدني من فضلك لكي اتهجي الكلمات
- استخدام الحواس في تعلم التهجي: تخمين الكلمات سريعاً - ترتيبها.
- عمل "بنك للكلمات" التي تجد صعوبة في نطقها.
- حل الكلمات المتقاطعة.
- عمل قاموس خاص بك.
- البحث بنفسك عن الكلمة التي لا تعرفها.
- كتابة كلمات بحروف ناقصة ثم ملء هذه الفراغات.
- كتابة ما تتهجاه من كلمات.
* المساعدة للاعاقات المختلفة في العملية التعليمية:
- كيف تساعدني اذا كنت اعاني:
- ضعف السمع او الصمم.
- ضعف الابصار او العمي.
- الشلل الرباعي.
- الشلل الدماغي.
- البتر.
- ... الخ
الحل في ايجاد "مدون للمعلومات" شخص آخر للمساعدة في تدوين المعلومات للشخص الذي يعاني من عجز ما وذلك بحضور المحاضرات والدروس معه.
* من هو مدون المعلومات؟
قد يكون مدون المعلومات هذا صديق, او طالب في نفس الفصل او شخص تستاجره لديه خلفية جيدة.
* صفات مدون المعلومات:
- القدرة علي الكتابة.
- بعض المعرفة في الموضوع الذي يقوم بتدوينه (في بعض الاحوال).
- القدرة علي اقامة علاقات مع المدرسين والطلاب الآخرين.
- المرونة وتقبل التعليمات والارشاد.
- الالتزام بالمواعيد.
- الحساسية للاستجابة لمتطلبات المعاقين.
- السهولة فيما يستخدمه من اسلوب في الكتابة.
* الخطوات الرئيسية في تدوين المعلومات:
وللحصول علي افضل نتيجة لابد من المعرفة المسبقة للموضوع الذي ستقوم بتدوينه. وتختلف طريقة المعلومات التي يتم تدوينها حسب نوع العجز او الاعاقة ونوع احتياج المساعدة فعلي سبيل المثال الشخص الذي يعاني من فقد السمع يحتاج الي معلومات مدونة بشكل مفصل ومن الافضل ان يكون هناك رسومات توضيحية اخري. من الهام كتابة اية تغييرات في اماكن الدروس او مواعيدها.
عليك بسؤال الطالب المتلقي لهذه المعلومات عما اذا كانت الطريقة التي تدون بها تروقه اما لا من اجل التغيير حسب رغبته، اما عن طريقة تواجدك معه هل يكون ملازماًً له بجواره او بالقرب منه علي مسافة قصيرة.
* قبل المحاضرة او الدرس:
- معرفة جدول المواد والموضوع الذي سيتم مناقشته.
- قراءة الموضوع ومعرفة المصطلحات الرئيسية.
- مراجعة ما سبق من المحاضرات.
وعمل الثلاثة خطوات قبل الدخول في المحاضرة او الدرس يساعد علي تنشيط العقل وتسخينه والتركيز علي النقاط الهامة التي لها صلة بالموضوع، كما تساعدك علي تدوين معلومات مختصرة وواضحة وشاملة.
* اثناء المحاضرة او الدرس:
-وقوام هذه الخطوة الاتصالات جيداً باتباع التالي:
- تجنب الشرود، والجلوس في الاماكن الامامية لتركيز الانتباه.
- تشغيل الذهن بالتكهن بالخطوات التي ستحدث في المحاضرة.
- التركيز علي المحتوي والنقاط الهامة.
- الانتباه لتغيير اسلوب المحاضر.
- كن حذراً لان سرعة تفكيرك تفوق سرعة حديث المحاضر, عليك بالتفكير، التنبؤ بالافكار ثم التحليل ومن ثم التقييم والتركيز.
- عدم الجلوس او الاسترخاء في المقاعد الخلفية.
- عليك بالتفكير في القيام بمثل هذه المساعدات علي انها فرصة ذهبية لتنمية مهاراتك التركيزية والابداعية.
* بعد المحاضرة:
- الحصول علي النقاط المفقودة من زميل او المحاضر.
- قراءة مادون بشكل اجمالي لتوضيح النقاط الغامضة وتصحيح الخطا وترتيب الافكار عند الضرورة.
- اعطاء الطالب المعلومات سريعاً للتذكر
مشاكل النطق عند الاطفال
* ما هو النطق:
- النطق هي عملية عن طريقها تتكون الاصوات ويعبر عنها بمساعدة اللسان والفك والاسنان والشفتين وسقف الفم مع وجود تيار الهواء والاحبال الصوتية.
- ما هي مشاكل النطق:
احساس الشخص عندما يقوم بنطق اصوات وجمل وعبارات او كلمات لا يستطيع المستمع ان يقوم بفهمها او ان تعطي جملة كاملة يستخلص منها شيئاً مفيداً.
- ما هي مشاكل الصوت والكلام او الاخطاء الصوتية والكلامية؟
تكون معظم الاخطاء علي ثلاث مستويات من الحروف:
1- حرف (الهاء) وتتمثل صعوبته في اخراج الصوت الخاص به.
2- حرف (الراء) يتحول الي حرف (الواو).
3- حرف (السين) الي (الثاء) وكثيرا ما يجد الطفل صعوبة في التعلم الفارق بينهما.
- ما هي اسباب مشاكل النطق:
1- نتيجة اعاقة طبية (او عجز) لاسباب مرضية مثل الشلل الدماغي او عدم اكتمال عظام سقف الحلق او الصمم.
2- او لوجود مشاكل اخري في الفم نفسه مثل مشاكل في الاسنان.
3- ممكن حدوث تاخر في النطق في غياب كل الاسباب السابق ذكرها وذلك يسمي مشكلة في وظيفة النطق نفسها.
4- اواتباع الاسلوب الخاطيء في تعليم التحدث والكلام والنطق .
- "اللازمة" الكلامية تعتبر من مشاكل النطق:
لكل منطقة جغرافية لزماتها الكلامية ولهجتها الكلامية في نطق الحروف لذلك لن تكون مشكلة الا اذا اثرت علي الشخص نفسه وعلي حياته.
- هل الاذن او مشاكل الاذن في الصغر تؤثر علي تاخر النطق والكلام:
ان الاطفال تتعلم الحديث ومخارج الحروف عن طريق الاستماع لمن حولهم وتقليدهم، وهذا يكون في بداية مرحلة الطفولة فاذا كان لهذا الطفل شكوي متكررة في الاذن في مرحلة سماع مخارج الحروف والاصوات فستؤثربالطبع علي نطقهم.
- هل الطفل يستطيع التغلب علي المشكلة الوظيفية للنطق:
عادة يستطيع الطفل ان يتفهم اكثر ويتغلب علي المشاكل الوظيفية كلما نضج وكبر في السن، ولكن هناك بعض الاطفال التي تحتاج الي التدريب المباشر عن طريق التخاطب (العلاج التخاطبي) وهذا يختلف من طفل لآخر والذي يحدد ذلك هو الطفل ذاته.
- هل الطفل يتعلم الاصوات في وقت واحد:
يتعلم الطفل الاصوات والنطق بالتدريج فبعض الحروف يتعلمها الطفل في سن ثلاث سنوات مثل: حرفي (الميم و الباء).
والحروف الاخري مثل: (الياء والراء والسين) يتعلمها جيدآ في اوائل حياته الدراسية ولكن لابد ان ينطق الطفل جميع الحروف سليمة تمامآ ويكتمل النطق عند سن 8 سنوات ولكن كثير من الاطفال تتعلم في مرحلة سنية مبكرة عن ذلك.
- كيفية مساعدة الطفل لنطق ومخارج الحروف صحيحة:
1- عن طريق مقاطعة الآباء للطفل باستمرار في حالة الخطا.
2- لا تجعل الاصدقاء والاقارب يرددون الكلام بنفس الطريقة الخاطئة التي ينطق بها الطفل علي سبيل الدعابة.
3- لابد من وجود مصحح مدرباً او اي شخص يدرب الطفل علي النطق اذا كانت المشكلة كبيرة.
4- اذا نطق الطفل كلمة خاطئة صححها امامه وكررها في جمل اخري وراء بعضها.
- هل الكبار والذين لديهم مشكلة في النطق نستطيع مساعدتهم:
بشكل عام كل مشاكل النطق يمكن معالجتها بغض النظر عن عمر الشخص، ولكن كلما طالت مدة المشكلة كلما كان من الصعب حلها وعلاجها وتحسنها، فمثلآ اذا كانت المشكلة في العصب الذي يغذي عضلات النطق فالامر يكون صعبا اكثر ويحتاج الي وقت اطول من المشاكل الوظيفية هذا بالاضافة الي اضطرابات في السمع نفسه او مشكلة في الاسنان قد تحتاج الي حلول اخري، ويؤثرمعدل الذكاء ومدي تعاون الفرد بالضرورة علي كفاءة المساعدة المقدمة.
- كيفية المساعدة:
لابد من اللجوء لمتخصص التخاطب لانه مؤهل بدرجات علمية لكيفية مساعدة المرضي من الاطفال والكبار الذين لديهم مشكلة في النطق.
والنطق من المشاكل الكبيرة التي قد تؤثر علي علاقة الشخص بمجتمعه وعلي نفسيته وتعليمه.
وتعتمد جودة حياة اي فرد علي جودة حديثه ونطقه